تقرير خاص بالفيديو .. من ضمنهم محمد صلاح, لاعبين تخلي عنهم مورينيو وتألقوا سريعاً.

كتب: - كورة - آخر تحديث: -
محمد صلاح , دي بروين , جوزية مورينيو

 

" من الصعب تصور طريقة اخطر في اتخاذ القرار من وضعه في يد من لا يقدر ثمن الوقوع في الخطأ "

 

حينما يُطرح اسم جوزيه مورينيو بين الجماهير، تنقسم الآراء .. فالبعض منهم يري أنه إستثنائي في كُل شيئ أو سبيشال ون كما يُحب هو نفسه أن يُطلق عليه , صاحب شخصيه قوية جعلته قدوة للبعض والبعض الأخر يري أنه مُنفعل أحياناً, مُستفز في بعض الأوقات، وسرعان ما يُستفز, مُثير للجدل دائماً , مغروراً ومصاباً بجنون العظمة.

 

 

فسواء أحببته أم كرهته لا يُمكنك أن تنكر أن جوزيه مورينيو من أحد أنجح المدربين في عالم كرة القدم في العقد الأخير، ومنذ تلك اللحظة التي وطأت أقدامه أرض ملاعب كرة القدم كمدرب في الساحة الأوروبية ، وتحديداً منذ عقدٍ ويزيد, كانت له بعض القرارات في الاستغناء عن بعض اللاعبين لأسباب مختلفة أهمها عدم ملائمتهم لطريقة لعبه, ولكن ما إن رحل هؤلاء اللاعبين عن مورينيو تألقوا وتوهجوا جميعاً في أنديتهم الجديدة.

 

ونتناول في هذا التقرير أبرز اللاعبين الذين تخلي عنهم مورينيو ليتألقوا في أندية أخري

 

 

1- محمد صلاح

بعد تألق النجم المصري محمد صلاح مع بازل السويسري أقتنع به المدرب البرتغالي بشده لينتقل إلي تشيلسي في صيف 2014 مقابل 13 مليون يورو, وأشركه أساسيا فى 10 مباريات فقط، ليتم إعارته إلى نادي فيورنتينا الإيطالى الذى شهد تالقه بشكل لافت للأنظار ، مسجلا 6 أهداف فى أول 7 مباريات، قبل أن يُعار مجددا لنادي روما، وسجل أيضا 6 أهداف للفريق وأصبح أحد أبرز نجومه فى ظل وجود الأسطورة فرانشيسكو توتى. ليعود مُجدداً إلي الدوري الإنجليزي في صيف 2017 عبر بوابة ليفربول في صفقة قياسية بلغت 42 مليون يورو, وسُرعان ما يتأقلم مع الفريق ويقوده لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا ويحصُل علي جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء ويُتوج بجائزة أفضل لاعب في البريمرليج ويتصدر ترتيب هدافي المسابقة ويُزاحم ميسي في الحذاء الذهبي وينافس بكل قوة علي الكرة الذهبيه.

 

 

2- كيفين دي بروين

اللاعب البلجيكي سبق له اللعب في تشيلسي في عهد مورينيو لكن المدرب البرتغالي لم يمنحه الفرصة وقرر إعارته ثم الاستغناء عنه لصالح فولفسبورج في موسم 2013-2014 مقابل 11 مليون باوند, وحاز علي لقب أفضل لاعب فى البوندزليجا, قبل أن يعود في الموسم الذي تلاه لمانشستر سيتي مقابل 54 مليون جنيه إسترليني, ليتألق رفقة المان بلو وبات حالياُ أكثر لاعبي الوسط في العالم صناعه للأهداف, ويترشح لجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي ويحصل علي المركز الثاني بعد أن فاز بالجائزة الدولي المصري محمد صلاح

 

 

3 - روميلو لوكاكو

بلجيكي آخر لم يقنع مورينيو في تشيلسي, حيث انتقل إلى تشيلسى وهو ابن 18 عاما فقط، قادما من أندرلخت حيث توقع له الجميع أن يكون خليفة للأسطورة ديديه دروجبا، خلال فترة تواجده في تشيلسي, لم يُشارك لوكاكو سوي مرتين تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزية مورينيو , ليتم إعارته إلي إيفرتون مقابل 28 مليون جنيه إسترليني ويتألق ويُسجل 15 هدفاً خلال 30 مباراة في موسم 2013-2014, ليعود مُجدداً في صيف العام الماضي للعمل تحت قيادة مورينيو وبلغت قيمه الصفقة ما يقرُب من 100 مليون يورو.

 

 

4- ليوناردو بونوتشي

حينما كان مورينيو مدربا لإنتر ميلان في الفترة بين 2008 - 2010 قرر السماح للمدافع الشاب آنذاك ليوناردو بونوتشي بالرحيل عن الفريق مقابل 2 مليون يورو إلي باري , وفي موسمه الأول أصبح من أفضل المُدافعين في الدوري الإيطالي , لينتقل في صيف 2010 إلي يوفنتوس مقابل 3 مليون و400 ألف جنيه إسترليني ليتألق رفقة السيدة العجوز, ويفوز معهم بست بطولات دوري إيطالي على التوالي ويبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا مرتان.

 

 

5- ديفيد لويس

اللاعب البرازيلى الذى يعد أحد أفضل المدافعين فى العالم، رحل عن تشيلسى إلى باريس سان جيرمان, مقابل 50 مليون جنيه إسترليني, ولكنه عاد للبلوز الموسم الماضي ليتألق تحت قيادة المدرب أنطونيو كونتي ويساهم في استعادة لقب الدوري الإنجليزي.

 

 

6- فيليبي لويس

تعاقد معه مورينيو قادما من أتليتكو مدريد ولكنه لم يشارك سوى في 15 مباراة ليرحل عن الفريق بعد موسم واحد فقط ويعود لناديه السابق الذى شهد تألقه مجدداً, والذي يعتبره الكثيرون أحد أفضل اللاعبين الذين شغلوا مركز الظهير الأيسر في السنوات الأخيرة، وأصبح ينافس مارسيلو نجم ريال مدريد على مركز الظهير الأيسر للمنتخب التانجو.

وساهم لويس في بلوغ أتليتكو لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا وساهم في تحقيق لقب أفضل دفاع في الدوري الإسباني الموسم قبل الماضي.

 

 

7- خوان كوادرادو

تعاقد معه مورينيو من فيورنتينا في فبراير 2015 بديلا لمحمد صلاح مقابل 24 مليون جنيه إسترلينى, وشارك مع مورينيو في 15 مباراة خلال الستة أشهر الأولي مع الفريق ، إلا أنه أعاره إلى يوفنتوس ثم تم بيعه في صيف 2017 مقابل 20 مليون يورو ليتألق رفقة السيدة العجوز ويصبح أحد نجوم الفريق الإيطالى خلال الفترة الأخيرة.

 

 

8- خوان ماتا

لاعب العام في موسم 2012-2013 في تشيلسي لم يجد لنفسه مكانا في تشكيل البلوز مع مورينيو في ولايته الثانية,

وفي منتصف الموسم قرر مورينيو السماح للاعب الإسباني بالرحيل والانضمام لمانشستر يونايتد.

وسجل ماتا ستة أهداف وصنع ثلاثة آخرين ليونايتد تحت قيادة مورينيو الموسم الماضي, مما دفع المدرب البرتغالي ليأكد أن اللاعب الإسباني يناسب طريقة لعبه مع الشياطين الحمر أكثر مما كان مع تشيلسي.

 

 

وتلوح أزمة جديدة في الأفق بين جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد وبعض لاعبي الفريق أبرزهم بول بوجبا اللاعب

الأغلى في تاريخ النادي الإنجليزي و أنتونى مارسيال .. فهل يرحل كلاً اللاعبان ويواجهو نفس المصير ؟