التطور، الفصل الثاني من كتاب بيب جوارديولا الجديد ( بين بيب وجوتمان )

كتب: - كورة - آخر تحديث: -

قبل 5 أيام

لماذا قرر بيب الرحيل عن البايرن؟ عن ميونيخ و التي تعد مدينة جذابة للغاية؟ عن فريق يمتلك أفضل اللاعبين في العالم؟ عن نادي أسطوري حاصل على دوري الأبطال خمس مرات؟ لأن الإسباني شعر أن وقته انتهى مع البافاري، فالاعبون امتصوا إسلوب بيب، فتحركات وتمركز اللاعبين في أرض الملعب باتت تحدث تلقائياً.

BMW PGA Championship - Previews

يرى جوارديولا دائماً أن ثلاث سنين تكفي مع أي فريق، ففي هذه الفترة سيستوعب لاعبوه طريقته و إسلوبه في اللعب، فبيب كالفنان الذي يكمل القطعة الناقصة في اللوحة الفنية ثم يرحل. ولعل هذا السبب الذي جعله يوقع لمدة ثلاث سنين مع البايرن وكذلك السيتي.

 

لعنة جوتمان

 

يستكمل مارتي بيرارنو حديثه قائلاً : نهج بيب يذكرني بإسلوب وعقل بيلا جوتمان مدرب بنفيكا الشهير، الذي يعتقد أن بقاء أي مدرب مع أي فريق لمدة ثلاث سنين أو أكثر سيجعل الأمر كارثياً، بالطبع توجد عدة استثناءات، فالسير أليكس على سبيل المثال استمر مع مانشستر يونايتد لأكثر من عشرين عاماً. وبمناسبة ذكر مدرب بنفيكا الأسبق، من هو جوتمان؟ هو مدرب بنفيكا البرتغالي في ستينات القرن الماضي، حصل معهم على دوري الأبطال مرتين متتاليتين، لكنه أقيل من قبل الإدارة، لذلك غضب بشدة وصرح بأن الفريق لن يحصل على أي بطولة أوروبية لمدة مائة عام، وبالفعل بنفيكا لم يحصل على أي بطولة قارية منذ إقالته، فالفريق وصل لعدة نهائيات، لكنه يخسر دائماً في المباراة النهائية، لذلك، بخلاف انجازاته وتاريخه كمدرب، اشتهر جوتمان بهذا التصريح، والذي يعد كلعنة على الفريق البرتغالي، لعنة جوتمان!

 

Manchester City Training and Press Conference

البايرن و روما 1/7، هل تتذكروا هذه المباراة ؟

ذهب بيب لمشاهدة مباراة روما و اليوفي من أرض الملعب، جوارديولا يفضل متابعة خصمه على أرض الواقع، لذلك ذهب مع مساعده إستيارتي.

 

في التحضيرات ما قبل المباراة، قرر بيب اللعب بثلاثي في الخلف، بنعطية، بواتينج و ألابا، لكن في حالة امتلاك الكرة، سيعود تشابي ألونسو للخلف و سيتقدم ألابا للأمام، و بمناسبة ألابا، بيب يجب دافيد كثيراً، وذلك لقدرته على اللعب في أكثر من مركز، فالنمساوي يستطيع اللعب كقلب دفاع، ظهير، ارتكاز و لاعب وسط مهاجم. ولهذا يفضله بيب على الكثير من اللاعبين.

 

أخبر بيب ألونسو بأن توتي سيضغط عليه بقوة في أول عشر دقائق، لذلك طلب من لام المساندة في هذه الدقائق فقط. لماذا ؟ لأن لياقة توتي لن تسمح له بمواصلة الضغط . في التدريبات، وضع بيب بيتزراو كظل لتشابي ألونسو، وأعطى تعليمات لألابا بالتقدم للأمام، لأنهم لن يتوقعوا تقدم أحد قلوب الدفاع، وبذلك الأمر سيحقق فريق بيب التفوق العددي.

 

عندما نسمع هذا المصطلح " Postional play "، يأتي على أذهاننا بيب جوارديولا. وبمناسبة الحديث عن ذلك، ما هو اللعب التموضعي ؟ يٌعرف بأنه فلسفة، فلسفة لديها العديد من المبادئ و الأغراض، ولكن المبدأ و الهدف الأساسي منها هو خلق التفوق سواء كان عددي، تمركزي أو نوعي. ففي حالة تحقيق الفريق لهذا التفوق أياً كان نوعه، يستطيع التحكم في المباراة و السيطرة على مجريات اللعب.

 

حقق فريق بيب التفوق العددي، وذلك بجمع أكبر عدد من اللاعبين في الجانب الأيسر من الملعب، للانقضاض على الخصم في الجهة اليمنى التي يتواجد بها روبين ولام، وذلك بتقدم ألابا، مع تمركز بيرنانت و جوتزه في الجانب الأيسر من الملعب، مع مساندة ليفاندوفسكي، وحدث ما توقعه و تخيله بيب، وبالتالي استطاع اكتساح روما.

 

كورة - محمد هشام

أخبار ذات صلة

يلا شوت الكورة في الجول و تابع أهم مباريات و جدول ماتشات اليوم و الغد و تشكيلة الفرق

2018 Kora.com كورة ©