رحيل كريستيانو، من المستفيد من الصفقة؟

كتب: - كورة - آخر تحديث: -

09:06 12-07-2018

رحل كريستيانو عن ريال مدريد بعد أن قضى تسعة أعوام داخل أسوار النادي الملكي،  وذهب إلى إيطاليا، تحديداً في تورينو، حيث اليوفي الساعي لإحراز دوري الأبطال.

أثارت الأخبار التي كانت منتشرة حول قرب انتقال كريستيانو لليوفي جدلاً واسعاً، وطغت على أحداث المونديال، البطولة الأشهر في العالم. وهذا الأمر طبيعي، فالحديث هنا ليس عن لاعب صاعد أو حتى واحد من أفضل اللاعبين في العالم، بل عن شخص يعد من أفضل اللاعبين في التاريخ، فبالإضافة إلى قيمته الفنية، يعد كريستيانو واجهة إعلامية كبيرة، لذلك لا عجب من هذا الأمر.

Uruguay v Portugal: Round of 16 - 2018 FIFA World Cup Russia

إقتصادياً

لا أحد يعلم سبب رحيل الدون عن الميرنغي، لكن الشائعات تقول أن كريستيانو رغب في أن يصبح أجره مثل ميسي، ومع رفض فلورنتينو بيريز لهذا الأمر، شعر رونالدو بالإهانة، لذلك طلب الرحيل عن النادي الملكي. على أية حال، سيتقاضى البرتغالي ثلاثين مليون يورو في الموسم الواحد، ليصبح الأعلى أجراً في اليوفي وبفارق أربعة أضعاف عن هيجوايين الذي يتقاضى 7.5 مليون يورو في الموسم الواحد. 

قد يتسائل البعض، لماذا قرر يوفنتوس جلب لاعب قارب على الرابعة و الثلاثين من عمره بمبلغ 105 مليون يورو مع اعطائه راتب يقدر بثلاثين مليون يورو في الموسم الواحد؟ الجواب يتلخص في أن كرة القدم باتت لعبة إقتصادية في المقام الأول، و اليوفي لن يخسر مادياً بل العكس، فكريستيانو واجهة إعلامية كبيرة، سيجلب ليوفنتوس الكثير من الأموال، فالمصادر كثيرة و متتعدة، حقوق بث، بيع قمصان في متاجر وعقود رعاية والكثير والكثير، لذلك كل تكاليف الصفقة سيتم جلبها سريعاً بكل سهولة. 

نصَ العقد الأخير لكريستيانو مع الريال على تقاضيه مبلغ عشرين مليون يورو في الموسم الواحد، وبالتالي سيتحصل الدون على راتب أكبر من الذي كان يحصل عليه مع الريال. وبالإضافة إلى ذلك، سيدفع رونالدو للضرائب في إيطاليا مبلغاً أقل بكثير من الذي كانت تجنيه الضرائب في إسبانيا من النجم البرتغالي، لذلك هل سيستفاد رونالدو مادياً؟ الجواب قاطع، نعم بالتأكيد!

ماذا عن الريال؟ في رأيي أن الملكي استفاد مادياً من بيع رونالدو، فبالإضافة إلى التخلص من راتبه، الريال لن يجد نادياً يريد شراء البرتغالي بهذا المبلغ الذي دفعه اليوفي من أجل الدون، فكريستيانو قارب على الرابعة والثلاثين من عمره.

فنياً 

حديثنا سيكون عن أطراف الصفقة الثلاث، اليوفي، الريال وكريستيانو. لنبدأ بالسيدة العجوز، هل سيستفاد يوفنتوس من هذه الصفقة فنياً؟ أعتقد أن الإجابة واضحة، نعم بالتأكيد، فاليوفي لن يجد لاعباً أخر أو مهاجماً إن صح التعبير بقدر وبحجم كريستيانو، فهداف دوري الأبطال التاريخي سيكون سلاح يوفنتوس الفتاك في المواجهات الحاسمة في البطولة القارية الأغلى.

ماذا عن الريال؟ الملكي بامكانه العودة إلى الرسم القديم، 4/3/3، وذلك عن طريق شراء جناح و اللعب ببنزيما في مركز المهاجم. أيضاً بامكانه اللعب بنفس الشكل والرسم، 4/4/2، وذلك عن طريق شراء مهاجم صريح.

أما كريستيانو، فلن يجد أفضل من اليوفي في رأيي، فالنادي الإيطالي يريد دوري الأبطال وبشدة، كما أن الدون سيتعامل مع مدرب يهتم بالمداورة بشكل كبير، ألا وهو أليجري، وبالتالي سيتم جلوس البرتغالي على دكة الاحتياط في بعض المباريات، وهذا أفضل لصاروخ ماديرا، حتى لا يتم استنفاذه مع نهاية الموسم، فللعمر أحكام.

Real Madrid v Liverpool - UEFA Champions League Final

عودة الكالتشيو

كما ذكرنا، كريستيانو رونالدو واجهة إعلامية، قيمة تسويقية كبيرة، لذلك سيجلب الاهتمام للكالتشيو الغائب عن الأضواء منذ عدة أعوام، وستتم متابعة الدوري الإيطالي بشكل أكبر، نظراً لامتلاك البرتغالي قاعدة عريضة من الجماهير. وعلاوة على ذلك، تولي أنشيلوتي القيادة الفنية لنابولي سيساعد في جلب عدة لاعبين كبار لنادي الجنوب، ومع شراء إنتر للعديد من اللاعبين الجيدين، ستشتعل المنافسة في الكالتشيو، وبالتالي سيزداد الاهتمام به، الأمر الذي يؤدي إلى عودة الدوري الإيطالي تدريجياً.

عظمة رونالدو 

طغت الأخبار التي كانت تتحدث حول رحيل كريستيانو على أحداث المونديال، وبدأ البعض في محاولة رفع شأن رونالدو بالحديث عن عظمة قيمته كون أن أخبار انتقاله لليوفي متصدرة الحدث في ظل وجود كأس العالم، لكن الذي لا تعلمه هذه الفئة من المشجعين أنهم ينتقصون من كريستيانو بهذا الشكل، فرونالدو يعد من أفضل اللاعبين في التاريخ، كما أنه أفضل لاعب في تاريخ ريال مدريد في نظر الكثيرين. لهذا فانشغال الصحف به أمر طبيعي، كما أن عظمة الدون تتجلى في أشياء أسمى.

رحيله بهذه الطريقة ليس مفاجئاً

تحدث الكثير عن إهانة رونالدو من قبل الريال، كون أن النادي الملكي لم يقم بتوديعه بالشكل الذي يليق به، بالإضافة إلى ارغامه على الرحيل. لكن عفواً! كريستيانو هو الذي أعلن عن رغبته في خوض تحد جديد عبر وسائل التواصل الإجتماعي، إذاً هو لم يرغم على المغادرة. 

لماذا رحيله بهذه الطريقة ليس مفاجئاً؟ من المعروف عن الريال عدم تقديره لأساطيره، فكاسياس رحل بطريقة سيئة للغاية، كذلك راؤول، على عكس الغريم التقليدي، برشلونة، الذي ودع رموزه بطريقة تليق بهم.

إذاَ، وللتلخيص، الأطراف الثلاثة للصفقة سيستفادوا منها إقتصادياً بشكل كبير، كذلك فنياً وخصوصاً اليوفي، لذلك هذه الصفقة ستفيد الجميع، فافادتها ستصل للكالتشيو، الذي سيعود للواجهة مرة أخرى نظراً لامتلاك البرتغالي قاعدة عريضة من الجماهير، ولكن لنستثن الليجا من هذه الإفادة، فرحيل كريستيانو عن الدوري الإسباني خسارة كبيرة لليغا من ناحية التسويق، الدعايا والتنافس ولكن بدرجة أقل.

أخبار ذات صلة

kora online tv يلا شوت الكورة و تابع أهم ماتشات اليوم و جدول المباريات و تشكيلة الفرق و البث المباشر من

2018 Kora.com كورة ©